كوني أحلامك

العمل علي مواقع العمل الحر

العمل على مواقع العمل الحر .. دليل شامل

العمل على مواقع العمل الحر .. دليل شامل

العمل الحر هو بوابة جميع النساء لتحقيق طموحاتهم وآمالهم، يعتبر العمل الحر عبر الانترنت هو العمل الذي يمكنكِ القيام به من منزلك ويعتبر المنزل بالنسبة لكثير من النساء البيئة المثالية للعمل حيث يمكنكِ اختيار المكان والوقت الذي ستشعرين فيه بالراحة لبدأ العمل كما يتميز العمل الحر عن غيره من الأعمال بأنه يتسم بالمرونة أي يمكن أخذ العديد من الاستراحات وسط العمل للقيام بالأعمال المنزلية ومتابعة الدراسة والأطفال.

وتتعدد أشكاله بالطبع لكن يبقي من أهم طرق العمل الحر هو العمل كفريلانسر علي مواقع العمل الحر سواء العربيه أو العالمية لذا سنقوم في هذا الدليل بالتعرف علي جميع التفاصيل الخاصه بطبيعة هذا العمل وكيف يمكنك أن تبدإي من الصفر بداية من العمل علي مواقع الخدمات المصغره ومواقع المشاريع إلي إنشاء مشروعك الخاص وتقديم خدماتك بإحترافيه إلي أكبر عدد من الأفراد والمؤسسات لتحقيق دخل شهري جيد جداا .

لذا سيتضمن هذا الدليل عدد من المقالات الهامه والتي سيتم نشرها علي أكثر من جزء ويشمل الجزء الأول ما يلي :

محتوي المقالة

  • ماهو العمل الحر
  • أهمية ومزايا العمل الحر
  • خطواتك العملية لبدء العمل كفريلانسر
  • أشهر منصات العمل الحر
  • الفرق بين مواقع الخدمات المصغرة ومواقع المشاريع

الجزء الثاني : دليل الخدمات الأكثر طلبا علي مواقع العمل الحر

الجزء الثالث : شرح موقع مستقل والعمل عليه خطوة بخطوة

الجزء الرابع : شرح موقع فايفر بالتفصيل وكيفية العمل عليه والربح من خلاله

الجزء الخامس : دليل شامل خطوه بخطوه للعمل علي موقع خمسات

الجزء السادس : خطوات الحصول علي حساب بنكي إلكتروني لاستلام الأرباح

جاري الإعداد للعمل علي هذه الاجزاء لذا ننصحك أن تضعي هذا الصفحه بالمفضله ومتابعتنا ليصلك إشعار عند نشر أي مقاله جديدة إن شاء الله .

والآن لنبدء ..

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر هو العمل الذي يمكن القيام بإدارته فقط من خلالكِ ووفقًا للوقت الذي يناسبكِ والمكان الذي ترغبين فيه، وقد يكون العمل لحساب مؤسسة أو شركة أو شخص، وقد يكون العمل لحسابكِ انتِ كأن تقومي بإنشاء موقع على الإنترنت لكسب المال منه. ويطلق عليكِ في هذه الحالة فريلانسر أي تعملي بشكل مستقل .

تتعدد أشكال العمل الحر فمنها ما قد يكون بمثابة عمل أساسي لكِ يغنيكي عن أي عمل أخر، ومنه ما يكون ثانوي بجانب العمل الأساسي ويعتبر بهذا عمل إضافي لكسب المال وصقل المهارات الخاصة بكِ.

هل تعلمين أن أكثر من ٥٥ مليون مواطن أمريكي يعملون في مجال العمل الحر عبر الانترنت ويحققون عائدًا سنويًا مقداره تيلريون دولار وفقًا لاتحاد المستقلين، هذا قد يُحفزكي لبدء مشروع عمل حر من المنزل الآن، ولكن أولًا ما هي مميزات العمل الحر؟ 

أهمية ومميزات العمل الحر للنساء

بخلاف كونكِ ستعملين من المنزل يبقي هناك ميزات مختلفة للعمل عن بعد، فمثلًا لن تحتاجي للنزول ومقابلة العميل أو أحد موظفين الشركة التي ترغبين في تقديم خدماتك إليها، سيكون العمل أونلاين فقط من خلال شاشة الحاسوب الخاص بكِ!

وبالطبع هذا يقدم ميزة رائعة للسيدات المتزوجات وغيرهن من الذين لا يتمكن من ترك منازلهم للعمل أو مقابلة العملاء

  • يُتيح لكِ العمل الحر عبر الانترنت عرض خدماتك ومنتجاتك لجميع دول العالم ولا يتم تقيدك بدولة بعَينها كما يحدث بالعمل التقليدي، وهذا يتيح بكل تأكيد فرص أكبر للعمل ولكسب العملاء وبالتالي زيادة أرباحك الشهرية!
  • انتِ مديرة نفسك؛ تتحكمين بكل شىء في مشروعك الخاص وهذا بالطبع يقلل أيضًا من الضغط النفسي الذي يقوم به رؤساء العمل اتجاه الموظفين بالعمل التقليدي، في مشروعك ستتخلصين من العمل الروتيني الممل ولن تشعري بأي ضغط، فأنتِ من تتحكمين بالعمل.
  • من أحد مميزات العمل الحر أنه ليس من الضروري أن يتوفر معاكِ رأس مال لبداية مشروعك والبدأ في الربح من على الإنترنت، ولكن فقط ستحتاجين للمهارات التي تؤهلك للعمل الحر.
  • يمكنكِ العمل في الوقت والمكان الذي ترغبين فيه ولن تحتاجي لترك دراستك أو أطفالك وحدهم من أجل النزول للعمل.
  • أنتِ من تتحكمين في دخلك الخاص! كلما زادت إنتاجيكِ وخبرتكِ كلما زاد دخلك وأرباحك.

أصبح العمل الحر عبر الانترنت الآن من الضروريات التي يجب على كل فتاة وسيدة معرفة أساسيته وكيفية التفوق فيه، حيث أن الأوضاع الراهنة بالعالم متقلبة وبشدة، والاقتصاد العالمي يواجه الكثير من الأزمات المستحدثة مما قد دفع الكثير من السيدات والفتيات للتساؤل عن

كيفية البدء بالعمل الحر، وكيف يمكن لى العمل بدون خبرة سابقة؟ وهل هناك مجال للمبتدئين؟

بالطبع يمكنكِ البدء من الصفر إلى أن تصلِ لمرحلة الاحتراف ولكن سيأخذ منكِ بعض الوقت، الفرص كثيرة فقط تتوقف على مهاراتك ومدى جودة أعمالك وبعضها لا يحتاج إلى هذا بل يحتاج فقط إلى السرعة  والدقة!

خطواتك العملية لبدء العمل كفريلانسر

أولًا : قومي بتحديد مجال العمل الذي ترغبين فيه

أول خطوة أن تجدي شغفك وتحددي المجال الذي تحبي العمل عليه وبعد ذلك حددي الخدمات التي ستقدميها في هذا المجال .

يوجد الكثير من الخدمات التي يمكن تقديمها في مجال العمل الحر عبر الانترنت ولكن كيف يمكنكِ اكتساب تلك المهارات ؟ وكيف يمكنكِ تطويرها؟ لا عليكي فأساساً موقع كوني أحلامك أنشئ لهذا الهدف ونعمل علي توفير كورسات تدريبية مجانية وأخري مدفوعة في المجال الذي ترغبين بالعمل به، بالإضافة لكورسات تنمية المهارات والتي توسع مدارككِ وتفتح أمامكِ أفاق الناجح .

جميع الكورسات المقدمة من موقع كوني أحلامك مدعومة من أفضل المواقع التعليمية العالمية، اختاري الكورس المناسب لكِ وإبدئي بعملك الحر الآن!

يمكنك الإطلاع علي : دليل الخدمات التي يمكن تقديمها علي مواقع العمل الحر

ثانيًا اختاري منصة من منصات العمل الحر

ثم تقومي بالتسجيل علي بعض من مواقع العمل الحر يمكنك البدء بالمواقع العربية وبعد أن تتمكني أكثر يمكنك التسجيل في المواقع الأجنبية وتقدمي خدماتك .

سنذكر أهم المواقع التي من الممكن أن تبدإي بها

مواقع العمل الحر العربية

موقع مستقل

يعتبر أشهر منصة عمل حرعربية , ويقدم العديد من المشاريع في مختلف المجالات وبمختلف الأسعار , أكثر المجالات المشهوره والمعروفه في منصة مستقل مجال الكتابه والترجمة , ثم مجال البرمجة, كما أنه يأخذ نسبه بسيطه من الأرباح ويقوم وباحتسابها لكي حتي يصبح لديكي خلفيه مسبقه عنها .

موقع خمسات

من ضمن منصات العمل الحر العربية منصة خمسات وهي مختصه بتقديم الخدمات المصغرة التي لا تتجاوز الخمس دولارات وأيضا تتضمن عدد كبير من المشروعات بكافة الأسعار .

موقع كفيل

هو أيضا من المواقع التي من خلالها يمكنك تقديم الخدمات المصغرة

مواقع العمل الحر الأجنبية

Up work

هي منصة عمل أجنبية تحتوي علي مجموعه كبيره من المشاريع من مختلف اللغات بداية من العربيه والتركيه ونهاية بالروسيه , كما أنها تعتبر أشهر منصة عالميه متواجده حتي الآن ويتوافد إليها جميع الأشخاص من جميع أنحاء العالم .

Freelancer

منصة Freelancer منصة سهلة الإستخدام في الواقع , وهي منصة عالمية يتواجد فيها مشاريع في مختلف المجالات وبمختلف اللغات , يقوم العملاء بتقديم مشاريعهم والسعر الخاص بهذا المشروع ثم يقوم المستقل بإختيار المشروع الذي يناسبه ويقدم طلب بتنفيذ هذا المشروع .

Fiverr

ده موقع عالمي للتجارة الإلكترونية بيقدم مهام وخدمات مقابل 5 دولار ومضاعفتها ومنه اشتق إسم الموقع بالإنجليزية , موقع فايفر حقيقي كنز لكل من يريد أن يبدأ عمله علي الإنترنت وفيه الكثير من الأفكار والمعلومات والطرق والإستراتيجيات سنتكلم عنها مطولا في مقاله منفصله إن شاء الله .

Peopleperhour

هي منصة أجنبية من إسمها نستنتج أن كافة الأعمال الموجوده بها لا تأخذ وقت كبير من أجل تنفيذها , فإن كافة المشاريع لا تحتاج أكثر من ساعة للقيام بها , لذا فهي منصة سريعه وتتبع نظام مختلف عن باقي المنصات .

ويتميز الموقع بأنه يقوم بإطلاق حملات إعلانيه مكثفة وبالتالي فرصة حصولك علي مشاريع وخدمات أكثر .

ما الفرق بين مواقع الخدمات المصغرة ومواقع المشاريع ؟

الخدمات المصغره

هي خدمات بسيطه ولا تستغرق وقت طويل من أجل تنفيذها وهذه الخدمات تتم على أساس طرفين الطرف الأول هو العميل والثاني هو المستقل .

في الغالب الخدمات المصغرة تتم في يوم واحد حيث يتم تحديد المشروع وكيفية تنفيذه ثم بعد ذلك يتم تنفيذ المشروع وإرسال المال من العميل إلي المستقل في نفس اليوم وفي غضون ساعات قليلة فقط .

هذه المنصات التي تحتوي علي خدمات صغيرة أغلب المستقلين الموجودين فيها عددهم قليل جدا ويمتلكون أوقات فراغ كبيرة , فإذا كنتِ جديدة واشتركتِ في منصات العمل الحر ينصح بالبدء في المنصات التي تقدم خدمات بسيطة من أجل اكتساب خبرة.

مواقع المشاريع

أما بالنسبة لمواقع المشاريع فهي مواقع كبيرة تهدف إلي إنجاز الأعمال والمشاريع وتضم أيضاً طرفين الطرف الأول هو العميل والثاني هو المستقل.

المستقل الذي يعمل في هذه المواقع هو شخص خبير ويمتلك فريق عمل من أجل إنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن والمشاريع المتواجده في هذه الكواقع كبيره وقد تأخذ أشهر من أجل تنفيذها , علاوة علي أن أسعار هذه المشاريع كبيرة علي عكس الخدمات المصغرة التي لا تتجاوز سعر مشروعها خمس دولارات فقط لا غير .

ثالثًا قومي بعمل حساب بنكي إلكتروني

لاستلام أرباحك عليكِ عمل حساب بنكي إلكتروني ومنها بايونير وباي بال , ولا تقلقي بالتأكيد يمكنكِ البدء بالعمل أولاً وجلب العملاء وتحقيق الأرباح ومن ثم عمل حساب بنكي إلكتروني . ستذكر الخطوات مفصله في مقالة ” خطوات الحصول على حساب بنكي إلكتروني لإستلام الأرباح ”

يجب عليكي أن تعرفي أمرين مهمين في العمل الحر

الأول : المثابرة والعزيمة شيئين أساسيين عند البدء في العمل على الإنترنت،وأن تبذلي قصاري جهدك وتتعلمي شئ جديد كل يوم في المجال الذي تحبي العمل فيه حيث أن المجال الذي سوف تختارينه سيحتاج مع مرور الوقت إلى التطوير والتحديث لجعله أفضل دائمًا لأن المنافسة تكون قوية في سوق العمل وستحتاجين لتطوير نفسك على طول هذه الرحلة إلى أن تصلِ لمرادك وهدفك المنشود، ولهذا تعلمي كل جديد ولا تكتفي فقط بما لديكِ.

الثاني : لا تتعجلي فالربح من العمل الحرعبر الانترنت في بادئ الأمر سيستغرق بعض الوقت، فقط اجتهدي وثابري فالنجاح يأتي بالتدريج فمثلًا قومي أولًا بعرض خدماتك بمقابل قليل أو أجعليها مجانية للمرة الأولى وهذا لجذب العملاء ولجعلهم يثقون في عملكِ أكثر، ثم قومي برفع المقابل بتدريج حتى يصبح ملائم لمجهوك.

في الختام، يمكنكِ تحقيق ما ترغبين فيه فقط تحلى بالصبر والثقة وتمسكي بشغفكِ ناحية التعلم وتحقيق ذاتكِ، واعلمي أن الأمر ليس بالصعب ولكن يحتاج منكِ صبرًا وإتقان.

كل المحبة
خديجه السيد 💓

الوسوم