كوني أحلامك

كتابة-السيرة-الذاتية-بطريقه-إحترافيه

كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية

كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية

بقلم : ساره حسام

إن كتابة السيرة الذاتية بصورة صحيحة ومتقنة يُمثل بوابتكِ الأولى للمرور نحو فرص العمل المميزة، إذ أن السيرة الذاتية تمثل إعلانًا عن مهاراتك وقدراتك، فإن لم تحسني استغلال هذه الفرصة في إبراز نقاط قوتك قد يسبقكِ الكثيرون في طابور المتقدمين لفرصة العمل.

وحتى تتمكني من كتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة، تابعي معنا قراءة هذا المقال..

أهم الفقرات التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية

البيانات الشخصية ومعلومات التواصل

وتتضمن اسمك، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، ورقم هاتفك، والمنطقة الجغرافية التي تعيشين فيها.

الهدف الوظيفي 

وتكمن أهمية الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية في أنه يعطي نبذة مختصرة عنكِ تشمل آخر لقب حصلتِ عليه، وكذلك لمحة سريعة عن قدراتك ومهاراتك التي تؤهلكِ للقيام بهذه الوظيفة بالتحديد.

المؤهلات العلمية

وتختص هذه الفقرة بتوضيح كل ما يخص دراستك الأكاديمية بما يتضمن ذكر الجامعة والكلية التي تخرجت فيها، وتخصصك، والدراسات العليا التي درستها، والمنح التي حصلتِ عليها، مع ذكر تقديرات النجاح التي أحرزتها إن كانت تقديرات عالية.

الدورات التدريبية

 وفي هذا البند تقومي بتوضيح الدورات التدريبية التي التحقتِ بها وفي نفس الوقت تتعلق بمجال الوظيفة التي تتقدمين لها، وذلك مثل دورات اللغات، والحاسب الآلي، ودورات المهارات المختلفة كمهارات التواصل الاجتماعي، ومهارات العرض والتقديم، والقيادة..إلخ.

الخبرات المهنية

وهي من أهم فقرات السيرة الذاتية التي يهتم بها مسؤول التوظيف، حيث يتم فيها توضيح الجهات أو الشركات التي عمِلتِ بها سابقًا أو التي تدرّبت فيها، مما يعكس حجم خبرتكِ العملية، لذا احرصي  على ذكر أبرز المهام التي قمت بها في كل وظيفة، والإنجازات التي حققتها.

إقرإي أيضاً عن : التعلم الذاتي مسارك لتطوير نفسك

المهارات 

وتحتاج هذه الفقرة من السيرة الذاتية إلى الكثير من العناية أيضًا، حيث أن مهاراتكِ هي التي توضح مدى ملائمتكِ للوظيفة، لذا اهتمي عند كتابة السيرة الذاتية بذكر كافة مهاراتكِ المتعلقة بفرصة العمل، مثل مهارات التواصل الاجتماعي، ومهارات استخدام الحاسب الآلي، واللغات التي تتقنيها..إلخ.

الأعمال التطوعية

والعمل التطوعي من الأمور التي يجب ألا تنسِ ذكرها عند كتابة السيرة الذاتية لأنها تثقلها كثيرًا وخاصة إن كنتِ حديثة التخرج ولم تحصلي بعد على سنوات الخبرة الكافية، فهنا يأتِ دور العمل التطوعي في السيرة الذاتية حيث يُعد بمثابة سنوات خبرة لك وخاصة إن كنت قد حققت فيه تميزًا أو حصلتِ فيه على ترقيات، مما يبرز قدراتكِ ويعطي انطباعًا عن جديتك وتحملكِ للمسؤولية.

مواقع تساعدك على كتابة السيرة الذاتية CV

موقع LiveCareer

وللحصول على سيرة ذاتية بتنسيق منمق وجاهز يمكنكِ الاستعانة بهذا الموقع الرائع ، حيث يوفر لكِ أشكال وتنسيقات مختلفة لـ السيرة الذاتية لتختاري من بينها، ثم يطلب منكِ ملء كافة البيانات التي تخصك، مما يوفر لكِ في النهاية سيرة ذاتية CV احترافية، مع إمكانية تحميلها بأكثر من صيغة مثل DOC أو PDF، وهو ما يوفر عليكِ الكثير من الوقت والمجهود.

موقع السيرة الذاتية GetFreeCV

وهو أيضًا من المواقع المميزة للحصول على سيرة ذاتية CV بتنسيق جميل وبدون الكثير من المجهود، خاصة إن كنتِ ترغبين في صياغتها باللغة العربية، إذ يمكنكِ من خلاله اختيار التنسيق الذي يعجبك، ثم تسجلي بياناتك به سواء بالعربية أو بالإنجليزية، وفي النهاية يمكنكِ تحميل السيرة الذاتية بالصيغة التي تفضلين.

وإضافة لما سبق، فهو يقدم لكِ مجانًا العديد من المزايا مثل: نصائح عن كيفية كتابة سيرة ذاتية ناجحة، ونصائح للتوظيف.

احصلي على تقييم لسيرتك الذاتية

بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية يمكنكِ تقييمها من خلال رفعها على موقع  Naukri FastForward حيث يقوم هذا الموقع بتحليل كافة بنودها، ثم يعطيكِ تقييمًا شاملًا عنها، مما يوضح لك مدى جودتها والأمور التي تنقصها، فتقومي بإجراء التعديلات اللازمة حتى تخرج في أفضل صورة ممكنة.

كانت هذه جولة سريعة عن كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل يقدم أهم البيانات الخاصة بكِ، وفي نفس  الوقت يبرز مميزاتك ونقاط قوتك مما يوضح لقارئ السيرة الذاتية أنك من الأشخاص المناسبين للقيام بالوظيفة، وبالتالي يرفع احتمالات فوزك بها.

الوسوم