كوني أحلامك

شرح موقع مستقل خطوة بخطوة

شرح موقع مستقل خطوة بخطوة

شرح موقع مستقل خطوة بخطوة

في هذه المقالة سأتناول معكِ شرح موقع مستقل بالتفصيل باعتباره أهم موقع عربي في مجال العمل الحر،وذلك بداية من كيفية إنشاء حساب بالموقع الي طريقة سحب أرباحك , وإذا كنتِ لأول مرة تسمعين عن مواقع العمل الحر وكيف يمكن أن نعمل من خلالها ونحقق دخل مادي جيد أنصحك بقراءة هذا المقال أولاً :

العمل علي مواقع العمل الحر .. دليل شامل.

ما هو موقع مستقل ؟

هو أحد المواقع التابعة لمجموعة شركات حسوب، وهو أكبر منصة عربية للعمل الحر، تقوم بدور حلقة الوصل بين أصحاب المشاريع وبين المستقلين، وذلك عن طريق إتاحة الفرصة ليصل كل منهما الآخر بسهولة، وليعملوا تحت مظلة تنظم العمل بينهم وتضمن حقوق كلا منهم.

كيفية إنشاء حساب على موقع مستقل

عند إنشاءك لحساب علي موقع مستقل , يكون هو الحساب الموحد الذي تسجلين به الدخول علي باقي المواقع التابعة ل حسوب .

وخطوات التسجيل كالآتي:

1- عند الدخول علي موقع مستقل قومي بالضغط علي “حساب جديد” وسيتم تحويلك إلي صفحة حسوب.

2- سجلي باسمك الحقيقي واسم عائلتك ( تجنبي الألقاب والأسماء الرمزية).

3- أدخلي عنوان البريد الإلكتروني الخاص بكِ.

4- أنشئي كلمة المرور.

5- بعدها اضغطي علي “تسجيل” وذلك بعد القراءة والموافقه على شروط استخدام حسوب وبيان الخصوصية.

6- من خلال رسالة التفعيل التي ستصلك علي بريك الإلكتروني اضغطي على “أكمل التسجيل”.

سيتم توجيهك إلي صفحة حسابك المشترك لتقومي بتسجيل الدخول بالبريد الإلكتروني وكلمة المرور.

7- وأخيراً سيتم تحويلك إلي موقع مستقل لإدخال اسم المستخدم ( لا يمكنك تغييره فيما بعد ) . وكذلك لاختيار نوع الحساب , وهنا اختاري نوع الحساب “مستقل” باعتبار أن هدفك من التسجيل هو البحث عن فرص في العمل الحر.

في النهاية اضغطي على “حفظ التعديلات”.

وبعد أن انتهيتِ من إنشاء حسابك عزيزتي, نأتي إلي الخطوة الأهم وهي إعداد حسابك. وذلك لنجعله واجهة تليق بكِ ويكون هو نفسه أحد أدواتك للتسويق لقدراتك وخبراتك .

إعدادت الحساب

النبذة التعريفية

وتعد النبذة التعريفية التي تكتبيها عن نفسك إحدى أهم بنود حسابك حيث تقدم المعلومات الأساسيه الخاصه بكِ فهي توضح المجال أو المجالات التي تتقنيها , ودراستك الأكاديمية, وأي دورات التحقتِ بها وساعدتك علي إتقان مجالك , وكذلك عدد سنوات خبرتك, وهدفك من التسجيل علي موقع مستقل, مما يعطي صورة شاملة مختصرة عنك لأصحاب المشاريع.

إضافة المهارات 

يعدّ بند المهارات من أهم البنود في حسابك الشخصي على موقع مستقل، إذ أنه يُسهّل عملية ظهور حسابك في البحث، عندما يقوم أصحاب المشاريع في البحث عن مستقلين.

ولإضافة المهارات ليس عليك إلا الضغط على “إضافة المهارات” واختيار كافّة المهارات المتعلقة بمجال عملك، مع العلم أن أقصى عدد يمكن إضافته من المهارات هو 20 مهارة.

صورتك الشخصية

احرصي أن تكون صورتك مأخوذة باحترافية، مع وضعية تصوير جادة وملابس رسمية، بحيث تكون صورة مناسبة لأن تقدّم إلى جهة عمل. مع ملاحظة أن الصور التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي لن تكون مناسبة إطلاقًا لرفعها هنا.

إنشاء فيديو تعريفي بنفسك

يُعدّ تصوير فيديو تعريفي بنفسك من أكثر الوسائل التي تقوي حسابك الشخصي وتعطي إنطباع بالثقة في النفس والجدية التامة في العمل. 

كما أنه يشجّع أصحاب المشاريع على اختيارك لتنفيذ مشروعاتهم حيث أن قوة الصوت مع الصورة في الإقناع قد تفوق قوة الكلام المكتوب والصور الصامتة.

وعند إنشاءك للفيديو التعريفي يجب أن تُعدّي له إعدادًا جيدًا وتراعي فيه بعض النقاط مثل:

-نوع الكاميرا.

-مدة الفيديو.

-المكان الذي يتم التصوير فيه.

-الإضاءة.

-الملابس الملائمة.

-وضعية الجلوس أمام الكاميرا.

-التخطيط جيدًا لما سيتم قوله في مدة الفيديو القصيرة جدًا.

ويُمكنك الإطلاع على شرح هذه التفاصيل من خلال هذا الرابط 10 خطوات لتنشر فيديو تعريفي لك على حسابك في مستقل

معرض الأعمال

يُعدّ معرض الأعمال الخاص بكِ على مستقل من أهم النقاط التي يجب أن تهتمي بها إن لم يكن هو الأهم على الإطلاق، إذ أن سابقة أعمالك هي أقوى برهان على تميّزك.

لذا عليك مراعاة النقاط التالية:

  • اهتمي بالصورة الخارجية المعبرة عن كل عمل فهي أول ما يلفت النظر. فاحرصي أن تعكس طبيعة العمل. وليس المطلوب أن توضح الصورة تفاصيل العمل بل على العكس، يقصد بها أن تكون عامل تشويقي يدفع للدخول على العمل .
  • وصف العمل لا يقل أهمية عن الصورة المعبرة عنه. لذا يفضل أن يكون الوصف مختصر وشارحاً لطبيعة العمل
  • أدرجي كافة المهارات التي اعتمدت عليها لإنجاز هذا العمل، فإذا كنتِ كاتبة محتوى على سبيل المثال، يمكنك إدراج مهارة الكتابة الإبداعية، والكتابة على برنامج ميكروسوفت وورد، ومهارة التدقيق اللغوي.. إلخ.
  • تأكدي أن أصحاب المشروعات لا يمانعون في عرض مشاريعهم ضمن معرض أعمالك كسابقة عمل لك.
  • إذا كنت مبتدِئة تماما ولم تعملي بعد على أية مشاريع حقيقية لتدرجيها في معرض أعمالك، لا تقلقي إذ يمكنكِ ببساطة إنشاء مجموعة من الأعمال من وحي خيالك تبرز مهاراتك المختلفة، ثم ترفقينها في معرضك، فالأمر الذي يهم العميل حقًا هو التأكد من امتلاكك للمهارة والموهبة. 
  • وعلى سبيل المثال، إن كان مجالك هو تصميم الجرافيك، يمكنك تصميم مجموعة متنوعة من الشعارات، والتصاميم ثلاثية الأبعاد، ومقاطع من الموشن جرافيك، ثم ترفقيها في معرضك.
  • أيضًا يمكنك تقديم بعض المشروعات التطوعية من أجل إضافتها إلى معرض أعمالك، مثل أن تتطوعي بنشر مقالات على موقع إحدى الجمعيات الخيرية مثلا أو إعداد تصاميم متعلقة بخدماتهم، أو إدارة صفحتهم على مواقع التواصل الاجتماعي..إلخ.
  • لا تعرضي كل أعمالك ولكن اختاري أبرزها وأكثرها نجاحًا والذي يعكس بوضوح مدى تمكّنك من عملك.
  • ضعي رابط كل مشروع، بعد التأكد من أن صاحب المشروع لا يمانع في عرضه.
  • تجنبي وضع العلامات المائية لحفظ حقوقك في الملكية، إذ يمكن الاعتماد على تاريخ نشرك للعمل في إثبات ملكيتك له.

كيفية تصفح المشاريع الخاصة بمجالكِ

حفاظًا على وقتك، وحتى تتصفحي فقط المشروعات المتعلقة بمهاراتك: قومي باختيار تصفح المشاريع- ثم من خانة التصنيف قومي باختيار التخصص الذي تريدين تصفحه.

كيف تكتبين عرض عمل تنافسي ؟

ستجدي مع أغلب مشروعات العمل المطروحة عشرات المتقدمين بعروض للعمل، وهنا تكمن مهمتك في إظهار تميزك وسط هذه العروض.

ومن أجل ذلك إليك بعض النصائح للقيام بذلك على وجه صحيح:

-خذي فكرة عامة عن العروض المقدمة للعمل، من حيث المهارات المذكورة ومدد التسليم.

-احرصي على إبراز مهاراتك التي تتعلق بطبيعة المشروع، وقومي بالإشارة باختصار إلى الدراسة التي اكسبتك هذه المهارة إن وجدت ولسنوات خبرتك في مجال عمل المشروع.

-قومي بدعوة صاحب المشروع إلى الإطلاع على معرض أعمالك في موقع مستقل، وإذا كان يتضمن أعمالًا شبيهة بما يطلبه صاحب المشروع أرفقيها في المرفقات الخاصه بعرض العمل الذي تقدمينه ، فسابقة أعمالك هي خير دليل يبرهن على تميّزك، وهي أهم ما يبحث عنه العميل. 

-إذا كنت مبتدئة في مجال عمل المشروع، ألق نظرة على متوسط الأسعار المقدمة والذي يظهر ضمن بطاقة  المشروع، وحددّي سعرا يساوي هذا المتوسط أو يقل. 

فقد تكون الميزانية المحددة من قبل صاحب المشروع تتراوح ما بين 25$ -50$ ، ومتوسط الأسعارالمعروضة من المستقلين هو 30$،

فهنا عليك ألا ترفعي سعرك عن هذا المتوسط بل يفضل خفضه على اعتبار أنك مازلت تفتقدين لعامل الخبرة,

-حاولي منافسة باقي المتَقدّمين من خلال تقديم مدة تسليم أقل وهذا بالطبع دون أن تبالغي في خفض المدة بالشكل الذي يؤثر على جودة العمل المُقدّم،إذ أن إتقان العمل هوالعنصر الأهم على الإطلاق.

-احرصي على التحدث باللغة العربية الفصحى، وبلهجة رسمية مع ذكر اسم صاحب المشروع ولقبه في التحية.

-إذا كان هناك نقاط غامضة في المشروع، أوضحي جميع استفساراتك بخصوصها في عرضِك حتى تكوني على إحاطة بكافة تفاصيل المشروع مما يجنبك أية خلافات أو مفاجآت أثناء التنفيذ.

-قدمي فقط على المشروعات التي ترغبين في أدائها حقًا، وكذلك التي يوجد احتمال كبير في قبولك فيها، لأن الموقع يحدد لك عددًا شهريًا لعروض العمل المقدمة من خلالك والذي لا يمكنك أن تجاوزه.

وللإستفاده من تجربة إحدي الفتيات اللاتي نجحن علي موقع مستقل أنصحكِ بمشاهدة المقطع التالي :

كيفية حساب أرباحك وسحبها من موقع مستقل .

  • يتم خصم عمولة قدرها 20% من أرباحك وتذهب لحساب موقع مستقل.
  • مع العلم أنه كلما زادت تعاملاتك مع نفس العميل كلما انخفضت عمولة الموقع وذلك على النحو الآتي:
  • تكون العمولة 15% إذا كان إجمالي قيمة تعاملاتك مع نفس العميل أعلى من 500 دولار وأقل من 5000 دولار.
  • تكون العمولة 7% إذا كان مجموع تعاملاتك مع نفس العميل أعلى من 5000 دولار.
  • يُمكن سحب أرباحك ما دامت أعلى من 25 دولار، على أن تنتهي مدة تعليق الرصيد، وهي 14 يوم ابتداءًا من اليوم التالي لاستلامك المشروع.
  • كذلك، الطريقة المتبعة على موقع مستقل لسحب الأرباح هي باي بال PayPal لذا لابد أن يكون لديك حسابًا عليه حتى يتم تحويل الأرباح عليه.

نصائح للحصول على خمس نجوم وتحقيق معدل إكمال مشاريع عال.

إن تقييمك علي موقع مستقل هو أفضل ما يسوق لك ، عند تقديمك لعروض العمل على مشروعات مستقبلية.

أما معدل إكمال المشاريع: فيشير إلى نسبة المشروعات التي نجحت في إكمالها للنهاية. ويعني انخفاض هذا المعدل أن أصحاب المشاريع الذين تعاملتِ معهم سابقًا لم يكونوا راضيين عن أداءك مما اضطرهم إلى إنهاء المشروع قبل إنجازه وإسناده لشخص آخر, لذا احرصي علي أن تكون هذع النسبة 100%

ولتحقيق ذلك :

  • استفسري عن كافة تفاصيل المشروع قبل البدء ولا تدعي أمرًا غامضًا عليك.
  • احرصي على تدوين الجدول الزمني لإنجاز المشروع وموافقة العميل على هذا الجدول قبل البدء، حتى تتجنبي أي خلاف أثناء التنفيذ.
  • ويقصد بتدوين بنود الإتفاق أن تأخذ على سبيل المثال الشكل الآتي: البند (أ ) سيأخذ عدد 2 يوم وتكلفته 10 دولار – البند (ب) سيستغرق عدد 3 أيام وتكلفته 15 دولار

ولمعرفة ذلك بشكل أكثر تفصيلا إقرإي هذا المقال من مستقل : 5 أسباب تدفعك لتدون الإتفاق وسير المشروع بشكل مفصل يومياً.

  • -لا تعملي على  أكثر من مشروع في نفس الوقت، حتى تضمني الالتزام بالجدول الزمني الذي وضعته، وفي نهاية كل يوم أخبري العميل بما تم إنجازه أول بأول حتى يطمئن على خط سير العمل.
  • -خذي ملاحظات العميل بعين الاعتبار وبدون إنزعاج، وتقبلي طلبه لإجراء التعديلات بصدر رحب، و ناقشيه فيها حتى تصلوا إلى إتفاق مرضي لكل منكما.
  • -احرصي على تقديم كل مشروع بأفضل جوده ممكنة وتعد نقطة رائعة أن تسلميه قبل موعد التسليم المتفق عليه، الأمر الذي يمثل نقطة  قوة تضاف لصالحك، وتدفع العميل إلى تكرار العمل معك.
  • -تأكدي من رضاء العميل عن جودة المشروع وعن أدائك بشكل عام.
  • -اجعلي الاحترام المتبادل ولغة الحوار المهذبة هما أساس التواصل مع العميل.
  • -تذكري أن النقاط التي يقيمك فيها العميل في نهاية المشروع هي كالتالي: الاحترافية والتواصل وجودة العمل والخبرة والتعامل معه مجددًا، فاجعلي هدفك هو الحصول على خمس نجوم في هذه النقاط.

وبهذا تكوني قد أنشئتِ حسابك علي وقع مستقل, وقمتِ بالتعرف عليه بشكل تفصيلي, ولا ينقصك سوى البدء وإطلاق العنان لإبداعك.

الوسوم