كوني أحلامك

شرح تخصص التغذية

شرح تخصص التغذية وأقسامه ومجالات العمل به

شرح تخصص التغذية وأقسامه ومجالات العمل به

بقلم : سارة حسام

يُعدّ تخصص التغذية واحدًا من التخصصات الهامة والواسعة، ومن أشهر التجارب التي ترتبط في أذهاننا بهذا التخصص هي تجربة التحسّس من تناول نوع معين من الأطعمة والتحسّن بمجرد وقف هذا النوع. ويدلنا ذلك على أن الطعام الذي يتماشى مع البعض قد لا يتماشى مع البعض الآخر وذلك لاختلاف حالاتنا الصحية وبالتالي اختلاف احتياجاتنا للطعام واستجابة أجسادنا له. 

ومن هذا المنطلق تنبُع أهمية تخصص التغذية، فكما قيل قديمًا على لسان الطبيب الحارث بن كلدة: “المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء، وأعط كل بدن ما عودتَه” ، وهو الأمر الذي يدل على أن الاهتمام بنوعية الغذاء وربطها بصحة الإنسان ليس أمرًا مُستحدثًا.

ومع التقدم والتطور وانتشار الوعي بأهمية الطعام وتأثيره المباشر على صحة الإنسان وجودة حياته ، أصبح علم التغذية واحدًا من أهم العلوم ، وأصبحت مشورة أخصائي التغذية واحدة من الأمور التي تؤخذ في الاعتبار بعد مشورة الطبيب وتناول الأدوية.

فإن كنتِ شغوفة بهذا المجال وترغبين في التعرف عليه أكثر عن قرب، إذًا أكملي معنا هذا المقال فهو يتناول الكثير من الأمور الهامة مثل كيفية دراسة تخصص التغذية، ومجالات العمل به، وأهم أقسامه..إلخ.

المحتويات

  • ما هو الفرق بين علم الغذاء وبين علم التغذية ؟
  • الطريق إلى دراسة تخصص التغذية
  • أهم المواد الدراسية في تخصص التغذية.
  • أهم مجالات الدراسات العليا في علم التغذية.
  • مجالات العمل في تخصص التغذية.
  • دورات مجانية للتعرّف عن قرب على تخصص التغذية.
  • شخصيات شهيرة في مجال التغذية.

ما هو الفرق بين علم الغذاء وعلم التغذية ؟

لوجود الكثير من الخلط بين علم الغذاء وعلم التغذية لما بينهما من تشابه كبير ، إليكِ تعريف كلًا منهما:

علم الغذاء Food Science

وهو العلم الذي يتعلق بدراسة الغذاء نفسه بدءًا من عملية إنتاجه وحتى استهلاكه، فيتناول طرق التعبئة والتغليف، والممارسات الصحية التي تضمن السلامة الغذائية. ويتضمن أيضًا إجراء التجارب العلمية من أجل تحسين الأغذية وتطوير أنواع جديدة وصحية من الأطعمة.

تخصص التغذية  Nutrition Science

وهو العلم الذي يتناول دراسة العلاقة بين الغذاء وصحة الإنسان وما يطرأ عليه من أمراض . وبناء على ذلك يعمل على توفير الحميات الغذائية المناسبة لكل حالة، ونشر الوعي بالغذاء الصحي للوقاية من الأمراض والحفاظ على أسلوب حياة سليم.

الطريق إلى دراسة تخصص التغذية

حتى تدرسي هذا المجال ؛ يجب أن يكون تخصصك في الثانوية العامة هو التخصص العلمي، أوالزراعي، أو الصحي، أو الطبي.

أهم الكليات التي تؤهل للعمل في تخصص التغذية

–كلية الطب: وتتأهلين من خلالها إلى فحص المرضى وتشخيص حالاتهم ووصف الأدوية اللازمة لهم، وكذلك وصف الحميات الغذائية التي تناسبهم.

–العديد من الكليات الأخرى، ومنها:

كلية الزراعة، وكلية العلوم، وكلية الصيدلة، والاقتصاد المنزلي، والتمريض، والعلاج الطبيعي، وكلية البنات.

أهم المواد الدراسية في تخصص التغذية

وحتى تتضح لكِ الصورة أكثر عن طبيعة الدراسة، إليك بعض من المواد التي تُدرّس في تخصص التغذية:

مبادئ تغذية الإنسان

كيمياء الأغذية

الأحياء الدقيقة العامة

الفيزيولوجيا

تغذية الإنسان والأيض 

مقدمة في الحميات الغذائية

تغذية الرياضيين

أهم مجالات الدراسات العليا في علم التغذية

تغذية الرياضيين

وهو من أشهر مجالات علم التغذية، ويتخصص دارسوا هذا القسم في دراسة البرامج الغذائية المناسبة للرياضيين، والمناسبة لنوع الرياضة التي يلعبونها، حيث أن طبيعة حياة الرياضيين تختلف تمامًا عن طبيعة حياة الشخص العادي، لذا نجد أن احتياجاتهم للغذاء تختلف أيضًا . لذلك تتم في هذا القسم دراسة الأطعمة الضرورية لهم والتي تحسّن من أدائهم البدني ولياقتهم، كما تتم دراسة المكملات الغذائية التي يحتاجونها أيضًا.

التغذية العلاجية والسمنة والنحافة

ومن خلاله تدرسين أساسيات علم التغذية والهرم الغذائي، والكيمياء الحيوية فيما يتعلق بعمليات التمثيل الغذائي والهضم والامتصاص، وأمراض مثل مرض السكر والكبد، والسرطان، وأمراض المعدة المزمنة، وكذلك التغذية المناسبة في فترة الحمل والرضاعة، وتغذية كبار السن، وتغذية حالات السمنة والنحافة.

التغذية الإكلينيكية

وفي هذا التخصص يتم دراسة علاقة التغذية بالصحة العامة، والأمراض المزمنة، واضطرابات الأيض، وتفاعلات الدواء مع الغذاء، وتغذية الأطفال، وتغذية مرضى الكلى..إلخ.

مجالات العمل في تخصص التغذية

-المستشفيات والعيادات الخاصة.

-الأندية الرياضية

-المدارس والجامعات.

-مراكز البحث العلمي.

-التسويق.

دورات مجانية للتعرّف عن قرب على تخصص التغذية

في حال كنتِ مترددة في دخول هذا المجال، يُمكنكِ الاستعانة ببعض الدورات المجانية للتعرف على تخصص التغذية بشكل أدق مما يساعدك على اتخاذ القرار. وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه الدورات ستعود عليكِ أنتِ أيضًا بالفائدة فهي تقدم لكِ الكثير من المعلومات القيمة والهامة فيما يخص الغذاء، ومن هذه الدورات:

دورة التغذية والصحة

وهي مقدمة من منصة إدراك، والتي تعدّ واحدة من أهم المنصات التي تساعدك على التعلم الذاتي باللغة العربية وبشكل مجاني، مع الحصول على شهادات من الموقع أيضًا.

ومن خلال هذه الدورة تدرسين مقدمة عن علاقة التغذية بصحة الإنسان، وتصحيح الكثير من المفاهيم الغذائية الخاطئة، وأنواع الطعام، وأسس التغذية السليمة للأطفال..إلخ.

ويمكنكِ الالتحاق بها من خلال هذا الرابط.

للإستفادة أكثر إطلعي علي مسار أخصائية التغذية

دورة التغذية العلاجية

وهي أيضًا مقدمة من منصة إدراك، وتدرسين في هذه الدورة تعريف التغذية العلاجية بناء على معلومات وبيانات مأخوذة من أبحاث علمية حديثة في مجال التغذية والصحة، وتتعرفين من خلالها على الأغذية الوظيفية، وعلاقة الغذاء ببعض الأمراض المزمنة، والمكملات الغذائية، وأيضًا على دور “الأغذية الداعمة” في مواجهة مشكلة نقص الغذاء في فترات الحروب والكوارث.

ومن خلال هذا المقطع يمكنكِ أيضًا الإطلاع على تجربة إحدى أخصائيات التغذية في هذا المجال:

شخصيات شهيرة في مجال التغذية

جيسيكا سيبل Jessica Sepel

وهي أخصائية التغذية الإكلينيكية التي ساعدت مئات الآلاف حول العالم ليستعيدوا علاقتهم مع الطعام ومع أجسادهم، وصاحبة كتابين من الكتب الأكثر مبيعًا . و مما تؤمن به جيسيكا سيبل أنه يجب التوقف عن إتباع الحميات الغذائية لأنها لا تؤدي في النهاية إلى حياة صحية ، و في المقابل تقوم بتشجيع أسلوب الحياة المتوازن الذي يعتمد على انتقاء أنواع الغذاء المتكاملة والوصفات الشهية.

نورهان قنديل

وهي من أخصائيات التغذية الشهيرات على مستوى العالم العربي، والتي تحرص على تقديم النصائح فيما يخص الطعام الصحي والأنظمة الصحية المتوازنة من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال حلولها كضيفة في الكثير من البرامج التليفزيونية.

وبهذا تكون قد انتهت جولتنا الشاملة في تخصص التغذية، ذلك التخصص الذي يساعد في نشر الوعي بأسلوب الحياة الصحي والمتوازن، مما يساهم في الشفاء من الكثير من الأمراض، بل وتجنب حدوثها من الأساس. وكذلك يبرهن هذا التخصص على أن الاعتماد على الدواء وحده قد لا يكفي في بعض الأحيان، وأنه يجب أن يكون مصحوبًا بنظام غذائي مناسب مما يعمل على سرعة الشفاء.

الوسوم