كوني أحلامك

التسويق الإلكتروني دليل شامل

التسويق الإلكتروني ..دليل شامل لكل ما تحتاجين معرفته

التسويق الإلكتروني ..دليل شامل لكل ما تحتاجين معرفته

أهلا بكِ عزیزتي في عالم التسویق الإلكتروني، ذلك العالم الواسع الذي ذاع صیته بشدة في السنوات الأخیرة، ولهذا أصبح الكثیرون یتساءلون عن ماهیته، وعن كیفیة تعلمه، لیفوزوا بوظیفة فیه. سنأخذك من خلال هذا الدلیل في جولة سریعة داخل هذا المجال الواسع وذلك حتى تكوني مُلِمَة به، وتقرري عن درایة ما إذا كان هذا التخصص یناسب طموحك ومیولك أم لا.

هذا المقال هو الجزء الأول من الدلیل، وننصحك بقراءة الجزء الثاني حتى تتضح لكِ الصورة جیدا.

بداية

ما هو التسويق الإلكتروني ؟

يعني مصطلح التسويق الإلكتروني : استغلال كافة الوسائل التكنولوجية كالمواقع الإلكترونية، ومنصّات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، وتويتر، وكذلك استغلال المدوّنات، ومحركات البحث المختلفة مثل جوجل، ورسائل البريد الإلكتروني، وغيرها..إلخ؛ من أجل تطبيق الخطة التسويقية بشكل أفضل وأكثر فاعلية من الطرق المتبعة في التسويق التقليدي. 

ويعمل التسويق الإلكتروني على نشر الوعي بالعلامة التجارية، ودراسة وتحليل الجمهور المستهدف، وتحديد مواصفاته، وإنشاء الحملات الإعلانية؛ وتحليل نتائجها بدقة ووضوح..إلخ.

ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي؟

يستخدِم التسويق التقليدي كافّة الوسائل التي تضمن له الوصول إلى الجمهور في الأوقات التي لا يستخدم فيها الجمهور شبكة الإنترنت. ومن هذه الوسائل: الإعلانات التليفزيونية، وإعلانات الراديو والمجلات والجرائد، ولافتات الإعلانات في الشوارع، والبريد؛ والمقابلات المباشرة مع العميل..إلخ.

وعلى العكس من ذلك؛ يعتمد التسويق الإلكتروني على استخدام جميع التقنيات التي تضمن له مخاطبة العملاء المستخدمين لشبكة الإنترنت، فيسهل الوصول إليهم في أي وقت، وأي مكان، بشكل أيسر بكثير من طرق التسويق التقليدي.

مزايا التسويق الرقمي

  • سرعة الوصول إلى المستهلك، حيث لا حاجة إلى تحديد موعد لمقابلة العميل، ولكن المطلوب فقط هو إنشاء حساب للعلامة التجارية على أي من منصات التواصل الاجتماعي.
  • الوصول إلى عدد أكبر من المستهلكين، يفوق بكثير العدد الذي تصل إليه الحملات الإعلانية خارج شبكة الإنترنت.
  • يوفّر إمكانية دراسة السوق، والعملاء، بشكل أكثر دقة ووضوح من نتائج الطرق المتبعة في التسويق التقليدي. إذ يمكن من خلاله معرفة أعمار الجمهور الذي يتابعك، ونوعه، وموقعه الجغرافي، والأوقات التي يتواجد فيها بكثرة على شبكة الإنترنت؛ وكذلك اهتماماته.
  • انخفاض تكلفته مقارنة بتكاليف التسويق التقليدي، حيث أن مصروفات إنشاء حملة إعلانية على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي، هي أقل بكثير من مصروفات عرض إعلان على التلفزيون.
  • القدرة على متابعة وتحليل نتائج الحملات الإعلانية بمنتهى الدقة، مما يمكّنك من تحديد مميزاتها وسلبياتها، وعائِدها؛ فيتم تَدارُك الأخطاء، وإجراء التعديلات المطلوبة في الحملات التالية.
  • يُتيح الفرصة لتفاعُل الجمهور مباشرة مع الحملة، ومعرفة آرائهم في وأسئلتهم والرد عليها.
  • تعرفي أكثر علي مزايا التسويق الرقمي من هنا

مجالات التسويق الإلكتروني

التسويق بالمحتوى Content Marketing

وهو من أقوى أنواع التسويق الإلكتروني، ويؤتِي ثماره على المدى البعيد؛ إذ يتم من خلاله كسْب إخلاص العميل وولائه لعلامتكِ التجارية.

وتتلخّص فكرته في التسويق “غير المباشر” لمنتجك أو خدمتك، عن طريق تقديم محتوى مُفيد وجذّاب للعميل، وفي نفس الوقت يكون مُتعلق بالمنتج أو الخدمة المقدّمَة.

كما يُراعى تقديم هذا المحتوى القيّم في أشكال متنوّعة حتى لا يملّ العميل مثل: تقديمه تارة في صورة منشورات مكتوبة على الفيسبوك أو تويتر، وتارة أخرى في صورة مقطع فيديو، أو إنفوجرافيك (الصورة التي تحتوي على معلومات)، أو في صورة تدوينة..إلخ.

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

وهو من أقوى وأنجح وسائل التسويق الإلكتروني التي تؤتي ثمارها جيدًا.

فكرته تقوم على التواصل مع العملاء من خلال إرسال رسائل على البريد الإلكتروني الخاص بهم، حيث يمتلك المُسوّق قائمة بعناوين البريد الإلكتروني لمجموعة من العملاء.

ثم يرسل لهم من حين لآخر رسائل بريدية تُروج لما يقدمه، مثل وجود عرض معين، أو خصومات، أو وجود منتج جديد..إلخ. 

مع المراعاة التامّة لاختيار عنوان جذّاب للبريد الإلكتروني، ووجود فترات مناسبة بين كل رسالة والأخرى، وكذلك ألّا يخرج محتوى الرسائل عما يقدمه البائع من منتجات أو خدمات.

التسويق الإلكتروني من خلال تهيئة الموقع ليتَصدّر نتائج محركات البحث (SEO)

ويعني ذلك تهيئة الموقع بحيث يظهر للمستهلك في النتائج الأولى من الصفحة الأولى لمحرك البحث، وذلك عندما يبحث المستهلك بكلمة، أو يكتب سؤالًا له علاقة بالمنتج أو الخدمة التي يقدمها الموقع.

فظهور الموقع في أوائل نتائج البحث يعني زيادة عدد الزيارات، ومن ثم زيادة المبيعات.

أما ظهور الموقع في نتائج متأخرة من البحث، مثل الصفحة الثانية أو الثالثة، فهذا يعني في الغالب أن المستهلك لن يصل إليه، إذ عادة ما يكتفي المتصفّحون بالإطّلاَع على الصفحة الأولى فقط من نتائج البحث.

التسويق الإلكتروني بإنشاء الحملات الإعلانية على محركات البحث SEM

وهنا يقوم البائع بالتسويق لمنتجه أو خدمته من خلال إنشاء حملات إعلانية على محركات البحث مثل جوجل، بحيث يظهر إعلانه عندما يبحث المستهلك بكلمات، أو جمل لها علاقة بما يقدمه البائع.

وقد يتضمّن هذا الإعلان: الموقع الإلكتروني للبائع، أو خصم أو عرض معيّن يقدمه، أو أي نصّ يجذب المُستهلك للنقر على الإعلان.

التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

إنشاء صفحة أو حساب خاص بشركتكِ على منصات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وإنستجرام، والتسويق من خلالها وهذا يُتيح لكِ الفرصة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية من خلال:

نشر المنشورات النصيّة، أو الصور، أو مقاطع الفيديو، أو استطلاعات الرأي.

وكذلك تمكنك مواقع التواصل من إطلاق الحملات الإعلانية المدفوعة على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، واستهداف جمهور بعينه.

والأهم أن مواقع التواصل الإجتماعي تتيح لكِ فرصة التفاعل المباشر مع عملائك، من خلال الرد على تعليقاتهم، واستفساراتهم، وشكواهم.

التسويق عن طريق الأشخاص المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي Influencers

هذه الطريقة يعتمد فيها على قوة تأثير هؤلاء الأشخاص في متابعيهم. وكلما زاد عدد المتابعين، كلما ازداد تأثير هذا الشخص فيهم، وارتفع سعر الإعلان من خلاله.

فيتم الإتفاق مع الشخص المؤثر على الإعلان عن منتج أو خدمة معينة بشكل مناسب، وذلك من خلال حسابه أو صفحته الشخصية.

مما يؤدي إلى نشر الوعي بالعلامة التجارية عند المتابعين، وبالتالي زيادة المبيعات.

وبهذا تكوني عزيزتي قد أخذتِ فكرة عامة عن مفهوم التسويق الإلكتروني وأهم مجالاته. فإذا تَحمّستِ لفكرة التسويق الرقمي، وأردتِ أن تضعي قدميكِ على أول الطريق؛ تابعي المقال التالي المتمم لهذا المقال

ومن خلاله ستتعرفين على أهم التخصصات في التسويق اللإلكروني ، والمهارات اللازمة لكل تخصص، وكذلك الدورات التدريبية التي تؤهلك لاحتراف التسويق الإلكتروني.

وأيضا : مسار أخصائي التسويق الإلكتروني

الذي يحتوي علي جميع المصادر والأدوات اللازمه للبدء بالمجال

الوسوم